الموضوع: كيفية الرقابة على الأطفال حال مشاهدة اليوتيوب!

كيفية الرقابة على الأطفال حال مشاهدة اليوتيوب!

من الحاجات اللي بترهق تفكيري جدًا، كيفية الرقابة على الأطفال حال مشاهدة اليوتيوب!

مع احترامي لجميع الاقتراحات من عينة يوتيوب كيدز وبرامج الرقابة وما شابه.. فموضوع الرقابة معجز وشبه مستحيل .. لأنك لو حجبت عنهم كل ما هو إباحي ودموي وفاسد خاص بالكبار .. فأنت لا تستطيع أن تحجب عنهم محتوى الأطفال الهدام والمفسد والبذيء .. مقاطع الأطفال السيئة منتشرة على قنوات اليوتيوب مثل الوباء .. ولو صادفت مقطع وقمت بعمل بلوك له وللقناة كلها، يظهر لك في لحظتها مقاطع مشابهة مرفوعة على قنوات أخرى .. أو مثلا يتخلل المقاطع المقبولة إعلانات غير مقبولة..

البحث وراء الأسباب غير مجد ولا يفيد كثيرا لمعالجة المشكلة.. والغالب أن جذب انتبهاه الأطفال بشخصيات كارتونية محبوبة تقوم بأفعال شنيعة ومستقذرة لأجل جني المال هو الأساس .. وصراحة لا أجد حل جذري لهذا الوباء .. إنما هي إجراءات احترازية وأسباب نأخذ بها:

  1. دائما يكون الدخول على اليوتيوب من حساب الـ Gmail الخاص بك، لتتمكن من متابعة الـ History وقتما تريد.
  2. الإكثار من الاشتراك في القنوات المناسبة، لتكون اقتراحات المشاهدة -نوعا ما- قريبة.
  3. أن تكون المشاهدة من خلال Playlist تضم فيديوهات محددة ومعروفة مسبقا.
  4. إعداد Offline Playlist طويلة ليشاهدها الطفل بأمان بعيدا عن رقابة الأهل المباشرة تحت أي ظرف، وتجديدها باستمرار لتجنب السآمة وطلب استخدام الواي فاي.
  5. تعزيز الرقابة الذاتية وتنميتها لدى الطفل.

كافة الاقتراحات المذكورة لن تغني عن الرقابة والتدخل المباشر، خصوصا مع حالة "السحل" التي يدخل فيها الطفل مع الفيديوهات المقترحة والـ "ثامبنيلز" المستفزة واحدا تلو الآخر.
وربنا يسترها علينا وعليكم.

منقول من احد بوستات الاستاذ/ عمرو كامل